الرخصة في أن تحدث المرأة فى امور العلم
- أخبرنا عبيد الله بن سعيد قال : اخبرنا
الوليد قال :
سمعت الأوزعي يقول : حدثني عبد الرحمن بن
القاسم قال :
حدثني القاسم بن محمد عن “عائشة” قالت :
( إذا جاوز الختانُ الختان فقد وجب الغسل
,
فعلته أنا ورسول الله فأغتسلنا ) .
- أخبرني زياد بن ايوب قال : اخبرنا ابن
أبي زائدة قال :
أخبرني أبي عن صالح ألأسدي عن الشعبي
عن محمد بن الأشعث بن قيس عن “عائشة” قالت
:
( ما كان رسول الله يمتنع من شيء من وجهي
وهو صائم ) .
رعاية المرأة لزوجها .
- اخبرنا كثير بن عبيد عن محمد بن حرب عن
الزبيدي
عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن “أبي
هريرة” قال :
سمعت رسول الله يقول :
( نساء قريش خير نساء ركبن الإبل , أحناه
على طفل ,
وأرعاه على زوج في ذات يده ) .
قال “أبو هريرة” ولم تركب مريم بنت عمران
بعيرا قط .
شكر المرأة لزوجها .
أحاديث نبوية في تعامل الحياة الزوجية
-
حديث اخر من لم يشكر الناس لم يشكر الله
- أخبرني هلال بن العلء قال : اخبرنا أبي ,
قال اخبرنا خلف وهو :
ابن خليفة – عن أبي هاشم عن سعيد بن جبير
الوصية بالنساء .
أخبرنا القاسم بن زكريا بن دينار الكوفي
قال :
حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن ميسرة
الأشجعي
عن أبي حازم عن “أبي هريرة” قال :
قال رسول الله
( استوصوا بالنساء , فان المرأة خلقت من
ضلع ,
وان أعوج شيء في الضلع أعلاه , إن ذهبت
تُقيمه كسرته ,
وان تركته لم يزل أعوج , فاستوصوا
بالنساء ) .
-
النهي عن التماس عثرات النساء .
والنهى عن الطرق اى دخول الرجل على زوجته حين قدومه من السفر ليلا وانما ياتى بالنهار
- أخبرنا عمرو بن منصور قال :
اخبرنا أبو نعيم عن سفيان عن محارب بن
دثار عن “جابر” قال :
( نهى رسول الله إن يطرق الرجل أهله ليلا ,
أن يتخونهم , أو يلتمس عثراتهم ).
- أخبرنا هارون بن عبد الله قال : اخبرنا
يزيد بن هارون قال
أنبانا همام ابن يحي عن إسحاق بن عبد
الله بن أبي طلحة
عن “أنس” قال :
( كان رسول الله لا يطرق أهله ليلا , يقدم
غدوة أو عشية ).
حق الرجل على المرأة .
- أخبرنا محمد بن معاوية بن (مالج) قال :
اخبرنا خلف – وهو ابن خليفة – عن بعض أخي
“أنس بن مالك” عن “أنس” قال :
قال رسول الله :
( لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر , ولو صلح
لبشر أن يسجد لبشر ,
لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه
عليها ).
أخبرنا محمد بن غيلان قال : اخبرنا أبو
احمد قال :
اخبرنا مسعر عن أبي عتبة عن “عائشة” قالت :
( سالت النبي أي الناس أعظم حقا على
المرأة ؟
قال : “زوجها”
قلت : فأي الناس أعظم حقا على الرجل ؟ قال
“أمه” ).
حق المرأة على زوجها .
- اخبرنا إسحاق بن منصور قال : أنبانا يحي
عن ابن عجلان قال :
حدثني بن أبي سعيد عن “أبي هريرة” عن
النبي قال :
( اللهم إني أخرج على الضعيفين : اليتيم
والمرأة ).
- اخبرني حسين بن منصور بن جعفر قال :
اخبرنا مبشر بن عبد الله قال :
اخبرنا سفيان بن حسين عن داود الوراق
عن سعيد بن حكيم عن أبيه عن جده : معاوية
قال :
( أتيت النبي فلما رفعت إليه قلت :
بالله الذي أرسلك , أهو أرسلك بما تقول ؟
قال : “نعم” ,
قال : وهو أمرك بما تأمرنا به ؟
قال : “نعم”
قال : فما تقول في نسائنا ؟
قال : ( هن حرث لكم , فاتوا حرثكم أنى شئتم ,
وأطعموهن مما تأكلون ,
واكسوهن مما تلبسون , ولا تضربوهن ولا
تقبحوهن ).
مداراة الرجل زوجته .
- أخبرنا الحسين بن حريث قال :
أنبانا ابن علية عن سعيد الجريري
عن أبي السليل عن نعيم بن قعنب :
أن “أبا ذر” قال :
قال رسول الله :
( إن المرأة خلقت من ضلع , فان ذهبت تقومها
تكسرها ,
وان تدعها , فان فيها أمدا وبلغة ) .
- أخبرنا عمران بن موسى قال : اخبرنا عبد
الوارث قال :
اخبرنا سليمان التيمي عن أبي عثمان عن
أسامة قال:
قال رسول الله :
( ما تركت بعدي فتنة اضر على الرجال من
النساء ).
لطف الرجل بأهله .
- أخبرنا هارون بن إسحاق قال :
اخبرنا حفص عن خالد عن أبي قلابة عن
“عائشة” قالت :
قال رسول الله – ثم ذكر كلمة معناها - :
( أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا
وألطفهم بأهله ).
وقال ايضا فى حديث اخر خياركم خياركم لاهله وانا خيركم لاهلى
رفع المرأة صوتها على زوجها .
- أخبرني عبدة بن عبد الرحيم المروزي قال
:
اخبرنا عمرو بن محمد - : العنقري – قال
أنبانا يونس بن أبي إسحاق عن عيزار بن
حريث
عن “النعمان بن بشير” قال :
( استأذن أبو بكر على النبي فسمع صوت
“عائشة” عاليا ,
وهي تقول : والله لقد علمت أن “عليا” أحب
إليك من أبي ,
فأهوى إليها ” أبو بكر” ليلطمها , قال يا
ابنة فلانة ,
أراك ترفعين صوتك على رسول الله فأمسكه
رسول الله
وخرج “أبو بكر مغضبا ,
فقال رسول الله “يا عائشة” كيف رأيت
أنقذتك من الرجل ).
ثم استأذن “أبو بكر” بعد ذلك وقد اصطلح
رسول الله و “عائشة”
فقال أدخلاني في السلم كما أدخلتماني في
الحرب ,
فقال رسول الله “قد فعلنا” ).
غضب المرأة على زوجها .
- أخبرني علي بن حجر قال : أنبانا علي ,
- هو : ابن مسهر – عن هشام عن أبيه عن
“عائشة” قالت :
قال رسول الله ( إني لأعلم إذا كنت عني
راضية , وإذا كنت علي غضبى “).
قلت : بم تعلم يا رسول الله ؟
قال : ( إذا كنت علي غضبى فحلفت قلت : كلا
ورب إبراهيم ,
وإذا كنت عني راضية قلت : كلا ورب محمد ) .
قلت : صدقت يا رسول الله , ما أهجر إلا
اسمك ).
هجرة المرأة زوجها .
- أخبرنا محمد بن عبد العلى قال :
أنبانا محمد بن ثور عم معمر عن الزهري
عن عبد الله بن عبد الله بن أبي ثور عن
“أبن عباس” قال :
( لم أزل حريصا أن أسال “عمر بن الخضاب”
عن المرأتين من أزواج النبي اللتين قال
الله تعالى :
( إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما ) .
فحج “عمر” وحججت معه , فلما كان بعض الطريق
,
عدل “عمر” وعدلت معه بالاداوة فتبرز ,
ثم أتاني , فسكبت على يديه فتوضأ ,
فقلت : يا أمير المؤمنين ,
من المرأتان من أزواج النبي اللتان قال
الله لهما
( إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما) ؟
قال “عمر” : وأعجبا لك يا “أبن عباس” “عائشة”
و “حفصة”
ثم أخذ يسوق الحديث ,
قال : كنا معشر قريش – قوما نغلب النساء ,
فلما قدمنا المدينة وجدنا قوما تغلبهم
نساؤهم ,
فطفق نساؤنا يتعلمن من نسائهم ,
وكان منزلي في “بني أمية بن زيد” بالعوالي
,
فغضبت يوما على امرأتي فإذا هي تراجعني ,
فأنكرت أن تراجعني ,
فقالت : ما تنكر أن أراجعك , فوالله إن
أزواج النبي ليراجعنه ,
وتهجره أحداهن اليوم إلى الليل ,
فانطلقت فدخلت على “حفصة” فقلت : أتراجعين
رسول الله ؟
قالت : نعم ,
قلت : وتهجره إحداكن اليوم إلى الليل ؟
قالت : نعم ,
قلت : لقد خاب من فعل ذلك منكن وخسر ,
أفتامن أحداكن أن يغضب الله عليها لغضب
رسول الله فإذا هي هلكت ؟
لا تراجعي رسول الله ولا تساليه , وسليني
ما بدا لك ,
ولا يغررك إن كانت جارتك هي أوسم , وأحب
إلى رسول الله منك ؟
- يريد “عائشة”.
إعتزال الرجل نساءهُ .
- أخبرنا يوسف بن سعيد قال : اخبرنا حجاج
عن ابن جريج قال :
أخبرني يحيى بن عبد الله بن صيفي :
أن عكرمة بن عبد الرحمن بن الحارث اخبره :
أن “أم سلمة” أخبرته :
( أن النبي حلف على بعض أهله شهراً ,
فلما مضى تسعة وعشرون يوما غدا عليهن ,
فقيل له : إنك حلفت أن لا تدخل عليهن
شهراً
قال : ” إن أشهر يكون تسعة وعشرين يوما ” ).
هجرة الرجل امرأته .
أخبرنا محمد بن بشار – قال : اخبرنا يحيى
عن بهز قال :
حدثني أبي عن جدي قال :
( قلت : يا رسول الله , نساؤنا ما نأتي منها
, أم ما ندع ؟
قال : ” (ائت) حرثك أنى شئت , غير أن لا تقبح
الوجه ولا تضرب ,
وأطعمها إذا طعمت , وأكسها إذا اكتسيت ,
ولا تهجرها إلا في بيتها ,
كيف وقد أفضى بعضكم إلى بعض , إلا بما حل
عليها” ) .
يعنى الراجل لما يهجر مراته مايسبش البيت ويمشى
ضرب الرجل زوجته .
- أخبرنا محمد بن نصر قال : اخبرنا ايوب بن
سليمان قال :
حدثني أبو بكر عن سليمان عن محمد وموسى
عن ابن شهاب عن “عروة بن الزبير” أن
“عائشة” قالت :
( والله ما ضرب رسول الله بيده امرأة قط ,
ولا خادما له قط ,
ولا ضرب بيده شيئا قط , إلا أن يجاهد في
سبيل الله ,
ولا خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما , ما
لم يكن مأثما ,
وان كان إثما كان ابعد الناس ,
ووالله ما انتقم لنفسه من شيء قط يؤتى
إليه ,
حتى ينتهك من حرمات الله , فينتقم لله ).
كيف الضرب
أخبرنا أحمد بن سليمان قال :
اخبرنا حسين بن علي عن زائدة عن شبيب بن
غرقدة
عن سليمان بن عمرو بن الاحوص قال : حدثني
أبي :
إن رسول الله قال :
( استوصوا بالنساء خيرا فإنما هن عوان
عندكم ,
ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك ,
إلا إن يأتين بفاحشة مبينة , فان فعلن ,
فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير
مبرح ,
فان أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ,
إلا إن لكم حقا , ولنسائكم عليكم حق ,
فأما حقكم على نسائكم : فلا يوطئن فرشكم
من تكرهون ,
ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ,
ألا وحقهن عليكم : أن تحسنوا إليهن في
كسوتهن وطعامهن ) .
تحريم ضرب الوجه في الأدب .
أخبرنا عبدة بن عبد الله قال :
أنبانا شعبة عن أبي قزعة عن حكيم بن
معاوية
عن أبيه عن النبي سأله رجل :
ما حق المرأة على زوجها ؟
( قال : ” تطعمها إذا طعمت , وتكسوها إذا
اكتسيت ,
ولا تضرب الوجه , ولا تقبح , ولا تهجر إلا
في البيت ” )